مفكرون نصارى يهاجمون دعوة البابا شنودة لعدم المشاركة في ثورة 25 يناير

محمد النجار

استنكر عددٌ من رموز الفكر النصرانية الدعوات التي أطلقها البابا شنودة خلال ثورة 25 يناير المصرية بعدم مشاركة النصارى في المظاهرات بدعوى أنه تنظمها بعض الجماعات والمنظمات التي وصفها بأصحاب المصالح الشخصية !

فقد قال المفكر النصراني المعروف “بولس رمزي” إن البابا شنودة شعر بالندم علي مطالبة النصارى بعدم المشاركة في المظاهرات الأخيرة ، وكنت آمل أن يخرج ليؤكد أن المسلمين رغم عدم وجود رجال الشرطة لم يلقي أحدهم بطوبة علي كنيسة ، ولماذا لم يتحدث عن الشباب المسلم الذي يحرس الكنائس ؛ بل حاول أن يداهن ويساند النظام ، فالمشكلة أن النصارى رغم تواجدهم في المظاهرات إلا أن شنودة يريد تجريدهم من شرف المشاركة .
وأكد “رمزي” أن شنودة يخشى علي المكتسبات التي حصل عليها في ظل نظام مبارك .

وأشار “بولس رمزي” إلى أن شنودة نفى عن النصارى وسلب منهم شرف المشاركة في المظاهرات ، وهو ما لن يسكت عليه الأقباط في المرحلة القادمة ، وسيطالبون البابا بعدم التدخل في الشئون السياسية ، وترك الأقباط يمارسون السياسة من خلال المنابر السياسية في الدولة ، سواء كانت هذه المنابر أحزاب أو منظمات المجتمع المدني .


ومن جانبه أوضح المؤرخ النصراني المعروف “بيشوي البسيط” أن الكنيسة أمرت النصارى بعدم المشاركة في المظاهرات التي خرجت تندد بالنظام ؛ وكان لهذا القرار بُعد سياسي ، إلا أنه واجهه الكثير من النصارى بالاعتراض ، وهؤلاء المعترضون شاركوا بالفعل في المظاهرات ، وأشار “البسيط” إلي أن الثورة الشعبية امتدت للكنيسة .

وقال”البسيط“: سأكشف عناصر الفساد داخل الكنيسة ، وسأدخل في اعتصام مفتوح بالكنيسة أو خارجها بعد أن أرسلت العديد من المناشدات إلي الأنبا أرميا والأنبا بطرس تطالب بالإصلاح ، فقد طالبت بوقف فساد رسم بعض الكهنة وعلي رأسهم الأنبا مرقص أسقف شبرا الخيمة ، وفتح التحقيقات بشأن الذين تم استبعادهم ظلمًا وعدوانًا من الكنيسة ، ومحاكمة الأنبا بيشوي والأنبا ديمتريوس أسقف ملوي ، والتحقيق في ملايين الجنيهات التي تم اختلاسها من الكنيسة ، وكذلك الرشاوي ، وإيجاد حل في قضية الزواج الثاني .


كما قال المفكر النصراني “كمال غبريال” إن الأقباط شاركوا في المظاهرات رغم تحذيرات الكنيسة ، ولكن صمتهم وعدم مشاركتهم في المطالب الشعبية قبل هذه الثورة كان مبررهم من أجل خضوعهم لأن الكنيسة لا تؤيد المظاهرات ضد النظام ، ولكن الذين ما زال في دمائهم بقية من كرامة وعزة شاركوا في المظاهرات .

وقال “غبريال“: إن كلام شنودة لا معني ولا قيمة له ، فأنا شاركت في المظاهرات ، وشاهدت بنفسي الأقباط الذين خرجوا للمشاركة وهم يلوحون بالإعلام المصرية ، فالعصابة التي تحكمنا منهم من كان يرتدي الكاب العسكري ؛ ومنهم من كان يرتدي عمامة الشيخ ؛ وعمامة القسيس ، ولكن شباب المصريين الواعين خلقوا واقعًا جديدًا لمصر ، فمصر قبل 25 يناير ليست هي مصر بعد 25 يناير .


وشن – أخيرًا – “أمين اسكندر” وكيل مؤسسي “حزب الكرامة” هجومًا عنيفًا على “البابا شنودة” بسبب موقفه من أحداث ثورة 25 يناير ، وقال أن “رجال الكهنوت المؤيدين للرئيس مبارك قد أوقعوا أنفسهم في خطأ فادح بإسقاط رغبات النصارى المؤيدين للمظاهرات” .

وقال: “كلام شنودة خطير وغير مرحب به في الأوساط المسيحية” .

وقال: “لقد حان الوقت لأن يلتزم رجال الكهنوت بأدوارهم الدينية ورعاية مواطنيها ، وليس صحيحًا أن يكون هذا التدخل لحماية النصارى في مصر” .

وقال: “لا أحد يدّعي البطولة ويتكلم باسم الجميع” .


يُذكر أن شنودة قال – خلال اجتماع الكنيسة القبطية بعد أيام من تنحي مبارك – بأنه يوجه التحية إلى شباب 25 يناير الذي قاد مصر في ثورة قوية بيضاء ، موضحًا أن دماء شهداء الثورة سيظل الشعب والعالم كله يمجدهم مُعرباً عن تعازيه لأهالى الشهداء !

كما أنه قد خرج على التليفزيون المصري وذكر أنه مسرور جدًا بأن إدارة البلاد أصبحت في يد القوات المسلحة !

Advertisements

2 تعليقان

  1. Posted by هيثم كامل on 27 فبراير 2011 at 9:03 م

    ###
    سفاح المسلمات كاميليا شحاتة وغيرها

    والله لن نسكت عن المطالبه بهن ###

    رد

  2. يا سبحان الله – إنظروا إلى شكل هذا الرجل – مستحيل أن يكون رجل دين – رجل الدين يشبه الملائكه – وهذا الوجه يمثل شيطانا والعياذ بالله – ياعباد الله من منكم يصدق أن هذا الرجل تسجد له النصارى تقديسا وتعظيما لشأنه – إن رجل الدين الذى يطيع ربه ومن طاعته ينول محبة الله ومحبة ملائكته – فكيف يكون هذا الوجه القبيح رجل دين – رجل الدين ترى وجهه منيرا كالبدر حتى ولو كان يصوم العمر كله – ياجماعه لا لا هذا شكل مجرم . قاتل .يديه ملوثه بدماء المسلمات – أدعو الله أن لاتموت قبل أن ترى ذل أتباعك بعينيك

    رد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: